السبت، 14 يونيو 2008

حب المظاهر والتفاخر..

قبل عدة ايام قرأت خبرا في جريدة الوطن عن مديرة مدرسة في محافظة الطائف قد تقاعدت واقامت حفل تقاعد وقد اشتمل الحفل على زفة كزفة العروس وكوشة واحدى الطالبات قامت بالغناء في الحفل وقد حضره اكثر من 88 سيدة من المعلمات والاقارب والمشرفات التربويات, وقد فاقت تكلفة الحفل الخمسين الف ريال حسب قول راعية الحفل التي اعتبرت ان التقاعد هو التحول الى مرحلة جديدة كمرحلة الزواج , وقد عبرن المشرفات التربويات عن سعادتهن بهذا الحفل واعتبرنه مثال جميل لكل متقاعده .

فعندما انتهيت من قراءة الخبر قلت رحم الله التعليم عندنا واسكنه فسيح جناته والهم اهله الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون , فإن كانت هذه المديرة هي التي ستربي الاجيال تحمل هذا الفكر وهي القدوة امام تلميذاتها فماذا نتوقع من الجيل الذي انتجته لنا .
فأنا لست ضد تكريمها ولكن الذي اعرفه ان التكريم يفترض ان يكون ممن حولها لها كزميلاتها في العمل هذا اولا , ثانيا ان يكون الاحتفال بهذه الطريقه ففي هذا حب للمظاهر واسراف في غير محله .
فنحن مجتمع اصبح يعيش على حب المظاهر والتفاخر ممايدخل الغرور على النفس ويفسدها , وخاصة اذا جاءت ممن يعتبرون قدوة للاجيال ومربون الذين يزرعون القيم والاخلاق لدى الاجيال .
وممازادني عجبا وفزعا مباركة المشرفات التربويات لهذا الحفل فزادوا الطين بله , وستصبح سنة سنتها هذه المديرة لغيرها من النساء ممايجعل التنافس بينهن محموم في الاسراف والتبذير والمظاهر الكاذبة .
هناك في جانب الرجال شيء مشابه ايضا فمن خلال متابعتي لبعض القنوات المهتمه بالشعر الشعبي اصبحوا ينقلون احتفالات لزواجات بعض القبائل ويأتون بالحفل كامل وكأنه شيء يهم المشاهد . فماعلاقتي انا كمتابع بحفل زواج فلان او فلان وماذا سيضيف لي من جديد .
فحفل الزواج لايهم الا الزوج والزوجة واقاربهما اما بقية الناس فمادخلهم في ذلك ولكن اعود واقول انها المظاهر الكاذبه , وكم تمنيت ان يوفر ذلك العريس الذي اتى بالقناة الى زواجه ودفع لها الاف الريالات ان يوفر ذلك المبلغ لحياته الاسريه في المستقبل خاصة اذا كان الزوج مثقل بالاقساط والديون من بداية زواجه .
فمتى سيفيق المجتمع من حب المظاهر والتفاخر التي والله لن تجر لنا الا غضب الله تعالى علينا اولا والحسد والحقد بين الناس ثانيا فرحماك ياربنا بنا ..

ليست هناك تعليقات: